ملف العدد
الأستاذ الدّكتور نهاد الموسى: ريحانةُ النّحاة
15,May,2023
بقلم: الأستاذ الدّكتور عمر عبد الله الفجّاوي أستاذ الأدب الجاهليّ في الجامعة الأردنيّة أحسبُ أنَّ جمهرةً كبيرةً من أبناء هذا الزمان قد كان لهم بالشيخ الجليل ناصع العُلْقَة، أو دَنَوْا منه بسبب، إذ لا يجوز لمن رام العربية: نحوَها وصرفَها، مُطْرَفَها ومُتْلَدَها أن يتصدّف عن لقائه والاستماع إليه والارتحال، للنَّهل من شريف علومه، فقد انتهت إليه علوم قلّ أن يحيط بها أح ..

اتّجاهاتُ البحث اللغويّ لدى نهاد الموسى مشرفاً
15,May,2023
أد. سيف الدين الفقراء/ جامعة مؤتة مقدمة: الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسلام على سيد البشر وخاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آل بيته وصحابته الأطهار، وعلى تابعيه بإحسان، أمّا بعد: لا ريب أنّ نهاد الموسى- رحمه الله وغفر له- حظي بمنزلةٍ رفيعةٍ بين علماء اللغة في العصر الحديث، وحظي بدراسات أبرزت جهوده وإسهاماته اللغويّة في اللسانيات والنّحو والصرف والتحقيق، ولعلّ م ..

قضايا كبرى في التفكير اللسانيّ لدى الدكتور نهاد الموسى
15,May,2023
أ.د. عيسى عودة برهومة الجامعة الهاشميّة المتتبِّع لمشروع الدكتور نهاد الموسى تلفِتُه جُملةٌ من الأمارات المنهجيّة التي تعطي صورة بانوراميّة لانشغالاته البحثيّة الممتدة على مدار ستة عقود من الزمان، ولعل التقسيمَ الآتي يُلمعُ إلى القضايا الكبرى التي أخذت بنياط تفكير أستاذنا رحمه الله، ولا يعني تنوعُها وتعددُ قضاياها أنَّها كانت أمشاجًا لا ينظمها خيط منهجيّ، بل ترتدُّ ..

نهاد الموسى شيخُ العربية وعاشقُ تراثها
15,May,2023
حافظ إ. علوي* جامعة الشارقة/ جامعة محمد الخامس، الرباط أَحْسِبُ الدكتور نهاد الموسى، وَاللَّهُ حَسِيبُهُ، وَلَا أُزَكِّي عَلَى اللَّهِ أَحَدًا، أَحْسِبُهُ رجلًا ممن صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ، وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا، ومن الشخصيات النادرة التي ستبقى ذكراهم تُبحر في عقول طلبة العلم، وستظل رؤاهم تتراءى لنا وهم غائبون، فنُحاورهم وكأنهم حاضرون... عرفت ..

المرحومُ الأستاذُ الدكتور نهاد الموسى في عيون مريديه
15,May,2023
إعداد وتقديم: د. ماهر أحمد المبيضين/ جامعة مؤتة. لم نجد أحدًا كان منشغلًا بالعربيّة زمنًا طويلاً من عمره كما هو العالم الجليل نهاد الموسى شيخ العربية وإمام نحوها- رحمه الله رحمةً واسعةً بلا منازع -، وجهوده البحثيّة في أسرار العربية نحوها وهدفها ومعجمها اللغوي، وحوسبتها وتعليمها للناطقين بغيرها، ومؤلفاته المتنوّعة كلها شاهدة عيان على عطاءٍ غير مجذوذ، وإصدار منقطع الن ..